آخر الاخبار

  • إتحاد رجال الأعمال العرب يشارك في "الأسبوع العربي للتنمية المستدامة"
  • منتدى قضايا الاستثمار في الوطن العربي يختتم أعماله في العقبة
  • الطباع: الصين ثاني أكبر شريك تجاري للعالم العربي ككل والشريك التجاري الأول لتسع دول عربية
  • اختتام فعاليات المؤتمر السادس لرجال الأعمال العرب والصينيين في بيروت

اجتماع مجلس ادارة الاتحاد برئاسة معالي السيد حمدي الطباع

عقد في عمان صباح اليوم الاربعاء الموافق 14-12-2011 رئيس الاتحاد رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين ، وحضور اعضاء مجلس ادارة الاتحاد ممثلي جمعيات وهيئات رجال الاعمال في الدول العربية الاعضاء حيث شارك عن جمعية رجال الاعمال الاردنيين معالي السيد ثابت الطاهر امين عام الاتحاد والسيد علي يوسف مدير عام الاتحاد ، وعن جمعية رجال الاعمال المصريين السيد حسين صبور رئيس الجمعية ونائب رئيس الاتحاد ، وعن اتحاد جمعيات رجال الاعمال الفلسطينيين النائب الثاني للاتحاد السيد محمد مسروجي ، كما شارك كل من السادة سعادة خضر القواسمة من فلسطين ، محمد النقي من الكويت ، هاشم هجو السودان ثامر الشيخلي و محمد الحديثي عن العرق والسيد شريدة الكعبي من قطر .

وقد تم خلال الاجتماع بحث القضايا المدرجة على جدول الاعمال بدأ باستعراض نشاطات الاتحاد خلال العام 2010 حيث واصل اتحاد رجال الاعمال العرب نشاطاته في خدمة قطاع الاعمال العربي في اطار تحقيق التكامل الاقتصادي العربي باعتباره هدفاً استراتيجيا يسعى الاتحاد لتحقيقه ضمن منظمومة العمل الاقتصادي العربي المنضوية تحت مظلة جامعة الدول العربية ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية وقد نجح الاتحاد من خلال دعم كافة اعضائه في تنظيم اجتماعات الملتقى الثالث عشر لمجتمع الاعمال العربي في بيروت يومي 14-15/10/2010 بحضور عربي كثيف لمئات من رجال وسيدات الاعمال العرب . واسفرت الاجتماعات عن بيان ختامي ركز على اولويات التعاون الاقتصادي العربي والمشاريع الاستراتيجية ذات الاولوية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي.

وتعزز دور الاتحاد من خلال مشاركته في اهم الاجتماعات الاقتصادية التي عقدتها جامعة الدول العربية فكان اتحاد رجال الاعمال العرب من ضمن اللجنة التحضيرية لمنتدى الاقتصاد العربي الياباني وشارك بفاعلية في هذا المنتدى الذي عقد في تونس يومي 11-12 ديسمبر 2010 كما شارك الاتحاد في منتدى الاعمال الفلسطيني التركي الذي عقد في اسطنبول بتاريخ 5 اكتوبر 2010 .

والى جانب العديد من الانشطة الاخرى على صعيد العمل الاقتصادي العربي المشترك فإن اتحاد رجال الاعمال العرب اليوم يعتبر احد اهم مؤسسات العمل الاقتصادي العربي المشترك وركيزة اساسية من ركائزه على مستوى قطاعات الاعمال العربية وقد شارك الاتحاد في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي واجتماعات لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك . كما قدم الاتحاد رؤيته للتعاون العربي من خلال العديد من اوراق العمل التي قدمت سواء على مستوى جامعة الدول العربية او عرضت من خلال المشاركة في الاجتماعات والمؤتمرات العربية والدولية مما اغنى تلك الاجتماعات والمؤتمرات بخبرات منظمات الاعمال العربية ورجال الاعمال العرب.

كما تمت المصادقة على محضر الاجتماع الثاني لمجلس الادارة الذي عقد في بيروت بتاريخ 13/10/2010 على هامش الملتقى الثالث عشر لمجتمع الاعمال العربي وجرى بحث ترتيبات عقد الملتقى الرابع عشر لمجتمع الاعمال العربي المقرر عقده في الدوحة في الفترة 20-21 فبراير 2012 بدعوة من رابطة رجال الاعمال القطريين، كما بحث المجلس طلب جمعية رجال الاعمال الليبيين الشباب للانضمام الى عضوية اتحاد رجال الاعمال العرب. الى جانب بحث التعاون مع مركز تطويرالقطاع الخاص في فلسطين بناء على تنسيب من اتحاد رجال الاعمال الفلسطينيين وذلك عن طريق قيام المركز بالحصول على تمويل سلسلة من ورش العمل يتم الاتفاق عليها بين الاتحاد والمركز المذكور.

ثم بحث المجلس خطة عمل الاتحاد في ضوء الاحداث الجارية في عدد من الدول العربية والتحديات والفرص التي تتاح في هذه الدول واعطاء الاولوية لقطاع الاعمال العربي في برامج اعادة البناء في بعض الدول العربية. واخيرا وضع اعضاء مجلس الادارة في صورة كافة الامور المتعلقة بامتلاك الاتحاد ما نسبته 25% بالمائة من المبنى الجديد المستقل لجمعية رجال الاعمال الاردنيين واتحاد رجال الاعمال العرب الذي تم شراؤه حديثا ونقل مقر الاتحاد اليه . وفي ختام الاجتماع اقرت الحسابات الختامية وميزانية الاتحاد لعام 2010 اعتماد مدقق الحسابات لعام 2011.

الانشطة القادمة