آخر الاخبار

  • إتحاد رجال الأعمال العرب يشارك في "الأسبوع العربي للتنمية المستدامة"
  • منتدى قضايا الاستثمار في الوطن العربي يختتم أعماله في العقبة
  • الطباع: الصين ثاني أكبر شريك تجاري للعالم العربي ككل والشريك التجاري الأول لتسع دول عربية
  • اختتام فعاليات المؤتمر السادس لرجال الأعمال العرب والصينيين في بيروت

لقاء رئيس اتحاد رجال الاعمال العرب و وفد الاتحاد مع الامين العام لجامعة الدول العربية

استقبل معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي في القاهرة أمس معالي السيد حمدي الطباع رئيس اتحاد رجال الاعمال العرب والوفد المرافق له المؤلف من المهندس حسين صبور نائب رئيس الاتحاد رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين ومعالي السيد ثابت الطاهر أمين عام الاتحاد.
وجرى خلال اللقاء الذي استغرق زهاء الساعة استعراض دور اتحاد رجال الاعمال العرب في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية ودوره في الاعداد للقمة الاقتصادية والتنموية الثالثة المقرر عقدها في الرياض في وقت لاحق.
واعرب السيد الطباع خلال لقائة بالامين العام للجامعة العربية بحضور مساعدة الأمين العام للجامعة للشؤون الاقتصادية الدكتور محمد التويجري عن تقديره للخطوات التي قامت بها جامعة الدول العربية لدمج نشاطات مجتمع الاعمال العربي في منظومة العمل الاقتصادي العربي المشترك الذي تشرف عليه جامعة الدول العربية وخاصة ما يتعلق بالاعمال التحضيرية للقمم الاقتصادية العربية وابدى السيد الطباع عن امله في ان يتاح لاتحاد رجال الاعمال العرب فرصة المساهمة في التحضيرات التي تجري للقمة الاقتصادية الثالثة في الرياض وخاصة في هذه الظروف التي تواجه فيها الدول العربية ظروفاً اقتصادية صعبة تحمل في طياتها تأثيرات اجتماعية تطال شرائح المجتمع كافة وخاصة في موضوعي ازدياد معدلات الفقر والبطالة.

وذكر السيد الطباع ان الاتحاد باعضائه في اكبر 15 دولة عربية يستطيع من خلال آلياته وتعاونه مع منظمات الأعمال في تلك الدول ان يقدم مساهمات ايجابية على مستوى القطاع الخاص في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية والعمل على تطبيق برامج التعاون والتكامل الاقتصادي العربي بالتعاون مع القطاع العام العربي وبما يخدم مصالح الامة وهموم المواطنين العرب. وذكر السيد الطباع ان صندوق تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والذي حدد رأسمال ب (2) مليار دولار في قمة الكويت الاقتصادية الاولى لم يجر تفعيله حتى الان كما ان منظمات القطاع الخاص العربي ليست ممثلة في آليات اقراض هذا الصندوق وكان اتحاد رجال الاعمال العرب قد اعد دراسة حول آليات عمل ذلك الصندوق منذ نحو ثلاثة اعوام.

ومن جانبه اكد الامين لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي على اهمية زيادة دور القطاع الخاص في المساهمة في التحضيرات لمؤتمرات القمم الاقتصادية العربية وفي نشاطات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي والمؤتمرات التي تنظمها الامانة العامة لجامعة الدول العربية مثل مؤتمرات رجال الاعمال العربية الصينية والعربية الهندية والعربية التركية والعربية اليابانية والعربية الاميركية اللاتينية التي يشارك اتحاد رجال الاعمال العرب في تنظيمها بالتعاون مع جامعة الدول العربية وبشكل دوري كما انه يحشد رجال الاعمال العرب للمشاركة في هذه المؤتمرات.
هذا وقد كان لقاء رئيس اتحاد رجال الاعمال العرب مع معالي الامين العام للجامعة العربية فرصة للتداول في الشأن الاقتصادي العربي بشكل عام في اطار التحديث المطلوب لأجهزة جامعة الدول العربية والمنظمات العاملة في نطاقها على الصعيد الاقتصادي. وافساح المجال امام القطاع الخاص العربي بما يتوفر له من طاقات وخبرات لأداء دور اكبر في اطار انشطة جامعة الدول العربية.

الانشطة القادمة