“رجال الأعمال العرب” يشارك في اجتماعات لجنة تنسيق العمل العربي المشترك

شارك طارق حجازي الأمين العام المساعد لاتحاد رجال الأعمال العرب  في اجتماعات الدورة الخامسة والخمسين للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك برئاسة أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبو الغيط  والمنعقدة بمقر اتحاد اذاعات الدول العربية بالجمهورية التونسية بتاريخ 15-6-2023.

وأشار حجازي الى حرص الاتحاد على المشاركة كأحد مؤسسات العمل العربي المشترك في اجتماعات لجنة تنسيق العمل العربي المشترك بمختلف دوراتها، لافتاً الى أن الاتحاد قد قدم ورقة حول الأمن الغذائي في الوطن العربي كونه من المواضيع الهامة والمحورية لمجتمع الأعمال العربي.

وأكد حجازي أهمية  توجه الدول العربية نحو التعاون المشترك في سبيل تحقيق الاكتفاء الغذائي وتوفير الأمن الغذائي وذلك من خلال بناء برامج عمل مشترك، تستهدف التعاون في تحقيق التكامل الغذائي وتقليل فجوة الغذاء خاصة بعد تداعيات الأزمة الروسية- الأوكرانية ووانعكاساتها السلبية على الأمن الغذائي العربي.

لافتاُ الى أهمية  التوجه نحو تطبيق سياسة الاعتماد على الذات في الإنتاج، بمعنى التوسع الحقيقي في بناء صناعات تكاملية عامودية، وبناء سياسات الحوافز الاقتصادية حولها، وهذا ينطبق أيضاً على الصناعات الزراعية.

وبين حجازي بأن المحاور التي تم نقاشها خلال أعمال اللجنة متنوعة ومحورية خاصة المتعلقة بكل من دور التكنولوجيا والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في تعزيز التكامل الاقتصادي لافتا الى أن الاتحاد قد أعد ورقة حول التكامل الاقتصادي العربي وأهميته وآليات تعزيزه. الى جانب محور الأمن الغذائي العربي وواقع الشركات الناشئة والصندوق العربي للبحث والريادة وغيرها من المحاور الهامة الأخرى.

ولفت حجازي أنه فيما يتعلق بمحور دور التكنولوجيا والتحول الرقمي في تعزيز التكامل الاقتصادي العربي فان الاتحاد يؤكد على أن للتكنولوجيا والتحول الرقمي دوراً هاماً وحاسماً  في تعزيز التكامل الاقتصادي العربي، حيث أن توفر التقنيات الحديثة والابتكارات الرقمية تتيح فرص متعددة لتحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري من خلال العديد من المجالات من أبرزها، أشار حجازي الى التجارة الإلكترونية والتي يوفر التحول الرقمي  من خلالها فرصاً لتطوير التجارة الإلكترونية والتجارة الحدودية بين الدول العربية وبما  يدعم تدفق البضائع والخدمات بين الدول العربية. كما وبين حجازي بأن البنية التحتية الرقمية القوية والمتطورة والتي تتيح تبادل البيانات والمعلومات بين الدول تدعم كذلك  التجارة والاستثمار والبحث والتطوير. في الوطن العربي.

Tahreer Fab

Learn More →