Warning: is_readable(): open_basedir restriction in effect. File(H:\root\home\fabjo1-001\www\2021/wp-content/plugins/H:\root\home\fabjo1-001\www\2021\wp-content\plugins\envato-market/languages/envato-market-ar.mo) is not within the allowed path(s): (h:\) in H:\root\home\fabjo1-001\www\2021\wp-includes\l10n.php on line 632
اتحاد رجال الأعمال العرب يبحث تعزيز التعاون العربي المشترك – Federation of Arab Businessman

اتحاد رجال الأعمال العرب يبحث تعزيز التعاون العربي المشترك

 

اتحاد رجال الأعمال العرب يبحث تعزيز التعاون العربي المشترك

عقدت الهيئة العامة لاتحاد رجال الأعمال العرب ممثلةً برئيسها حمدي الطباع  وأمينها العام ثابت الطاهر، اجتماعها السنوي العادي عبر تقنية التواصل المرئي زووم،  اليوم الأربعاء الموافق 13/10/2021،  وبحضور رؤساء أعضاء الاتحاد ممثلين جمعيات وروابط وأصحاب رجال الأعمال من  أعضاء الهيئة العامة للاتحاد.

وبين الطباع خلال الإجتماع  حرص الاتحاد وبشكل متواصل على بذل الجهود الحثيثة في سبيل تحقيق أهداف الاتحاد في خدمة مجتمع الأعمال العربي وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي وتشجيع الاستثمارات العربية البينية.

وأشار الطباع إلى أن جميع الدول قد تأثرت بالوضع الوبائي نتيجة الجائحة مما قيد عمل الاتحاد وجعل جميع أنشطته بإستخدام تقنيات التواصل المرئي، مؤكداً على ضرورة العمل على عقد لقاء وجاهي مطلع العام القادم يضم أعضاء الاتحاد في احد الدول العربية أو عن بعد وذلك لبحث أهم القضايا التي تهم مجتمع الأعمال الأردني.

و استعرض الطباع موجزاً حول نشاطات الاتحاد خلال عام 2020، مؤكداً مشاركة الاتحاد الفاعلة في مختلف اللقاءات المنظمة من مختلف مؤسسات العمل العربي المشترك وإعداد الاتحاد لأهم المقترحات والتوصيات والدراسات الاقتصادية حول مختلف القضايا التي تهم مجتمع الأعمال العربي ورفعها لمختلف الجهات المختصة.

فأشار الطباع الى مشاركة الاتحاد في كل من  ندوة حول دور مؤسسات التمويل العربية في مواجهة جائحة كورونا التي نظمتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتاريخ 20/6/2020، وأعمال إجتماع الدورة (49) للجنة التنسيق العليا للعمل العربي والذي تم عقده بتاريخ 13/7/2020 من خلال تقنية الفيديو كونفرانس، وإجتماعات (106) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بتاريخ 3/9/2020 و الذي تم عقده عبر تقنية الفيديو كونفرانس، و أعمال الندوة الرقمية حول تجربة الصين الرائدة في الحد من الاثار الاقتصادية لجائحة كورونا على القطاعات الاقتصادية المختلفة بالصين، والتي نظمتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قطاع الشؤون الاقتصادية بتاريخ 23/9/2020 عبر تقنية الاتصال المرئي.

وبين أن الاتحاد قد قام بإعداد عدد من الدراسات الاقتصادية خلال عام 2020 كان من أهمها دراسة حول  الوضع الاقتصادي في الدول العربية ما بعد جائحة فايروس كورونا المستجد”، وتم رفعها إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، و تقرير حول التمويل ودور المؤسسات والمنظمات في مواجهة تداعيات أزمة كورونا على القطاعات العامة في المنطقة العربية. هذا الى جانب دراسة حول التعاون الاقتصادي العربي الآسيوي وغيرها العديد من المواضيع الأخرى.

وأشار الطباع الى أن الاتحاد وقع مذكرة تفاهم مع جامعة الأعمال والتكنولوجيا في جدة بتاريخ 20/10/2020،  وذلك بهدف تعاون الجانبين  في إعداد الدراسات والبحوث والإحصاءات والتقارير المشتركة في مختلف المجالات التي تصب في مصلحة مجتمع الأعمال العربي. كما و وقام الاتحاد بتاريخ 26/9/2021 بتوقيع مذكرة تفاهم مع عدد من الاتحادات العربية المتخصصة والتي تتخذ الأردن مقراً لها وذلك بهدف تعزيز التعاون العربي المشترك في مختلف المجالات والأصعدة.

وأكد الطباع بأن الاتحاد قد قام  بتحديث خطة عمله لمواكبة التطورات الاقتصادية العالمية وقد تم في هذه الخطة الأخذ بعين الإعتبار استمرار جائحة كورونا على المستويات العربية والعالمية، وانعكاسات ذلك على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية في الدول العربية.

من جهته،  استعرض الأمين العام للاتحاد ثابت الطاهر موجزاً حول أبرز ملامح ومحاور خطة العمل للاتحاد والمنوي تنفيذها خلال الفترة( 2021-2022) والمتضمنة لثلاثة محاور رئيسية، فبين الطاهر أن المحور الأول يتمحور حول الاقتصاد العربي ويهدف الاتحاد في هذا المجال إلى           تعزيز دور الاتحاد كمنبر اقتصادي عربي يسعى لتنظيم لقاءات للتباحث في القضايا الاقتصادية والفرص الاستثمارية، والمحافظة على مكانة الاتحاد كإحدى مؤسسات العمل العربي المشترك ودورها الإستشاري الهام لمجتمع الأعمال العربي، الى جانب المساهمة الفاعلة للاتحاد في السعي لجذب وتوطين الاستثمارات العربية المشتركة والترويج لإقامة مشاريع عربية مشتركة، وحث أعضاء الاتحاد على التعاون العربي المشترك.

وفيما يتعلق بالمحور الثاني فيركز على العلاقات العربية والدولية ويهدف هذا المحور الى توثيق وتنمية العلاقات الاقتصادية بين رجال الأعمال العرب، وفتح آفاق التعاون بين رجال الأعمال العرب ونظرائهم من الدول الصديقة، الى جانب العمل كحلقة وصل بين مختلف الجهات المتخصصة بتعزيز العمل العربي المشترك، وفتح قنوات للتعاون مع المجموعات الاقتصادية الإقليمية لتحقيق المكاسب لمجتمع الأعمال العربي.

وأشار الطاهر الى أن المحور الثالث لخطة العمل تركز على البحوث والدراسات والدوريات حيث يهدف الاتحاد من خلال هذا المحور الى تعزيز دور الاتحاد في إثراء مجتمع الأعمال العربي بالدراسات والأبحاث والمعلومات الاقتصادية حول أبرز القضايا الهامة والمستجدة، بالإضافة إلى إبراز الدور الريادي للاتحاد.

وأكد الطاهر بأن خطة العمل للاتحاد تضمنت اقتراح عقد اجتماعات نوعية متخصصة مؤكداً ترحيب الاتحاد باستقبال أي مقترحات من أعضاء الهيئة العامة في هذا الشأن.

وأشاد  الدكتور عبد الله دحلان العضو المؤازر للاتحاد بالجهود الكبيرة التي بذلها الاتحاد خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أنه على الرغم من التداعيات الاقتصادية السلبية للجائحة، وما كبدته من خسائر وتكاليف اقتصادية  إلى أن اللقاءات باستخدام تقنيات التواصل المرئي ساهمت في التقليل من التكاليف المتعلقة بالسفر وتنظيم المؤتمرات والملتقيات الوجاهية، وكذلك سهلت عملية التواصل. مؤكداً على ضرورة الإستمرار في عقد لقاءات عن بعد حتى بعد انتهاء الجائحة، خاصة وأن التوجهات العالمية كلها نحو تكنولوجيا المعلومات.

كما وأعرب دحلان عن استعداده على التعاون مع الاتحاد في عقد عدد من اللقاءات النوعية المتخصصة وكذلك في إعداد الدراسات الاقتصادية وبلورة برنامج عمل وذلك على هامش اتفاقية التعاون المشترك بين الاتحاد و جامعة الأعمال والتكنولوجيا.

وأشار محمد عامور نائب رئيس اتحاد رجال الأعمال الفلسطينيين الى أن الأوضاع الاقتصادية للوطن العربي ستكون أفضل في المستقبل، مشيراً إلى اهمية تفعيل نشاطات الاتحاد بشكل مختلف عن ما كانت في ظل الجائحة خلال الفترة السابقة، مؤكداً على أهمية التوجه نحو بحث القطاعات الاقتصادية ذات الإهتمام المشترك عربياً ووضع استراتيجيات تبحث تعزيز آفاق التعاون المشترك فيها.

كما وإتخذ مجلس الإدارة عدداً  من القرارات للمواضيع المدرجة على جدول الأعمال بالإضافة إلى إقرار البيانات المالية الختامية لعام 2020، وإقرار خطة عمل الاتحاد لعام 2021، كما وناقشت  الهيئة العامة للاتحاد عدداً من المواضيع على جدول أعمالها كان من أهمها انتخاب مدقق حسابات قانوني وأقرار الموازنة للسنة المالية القادمة.

واستعرض طارق حجازي الامين العام المساعد للاتحاد البيانات المالية والوضع المالي للاتحاد خلال الفترة 2020-2021، واستعرض كذلك بيانات المركز المالي والتدفقات النقدية وأبدى عدداً من الملاحظات حول البيانات المالية، وبين حجازي تأثيرات الجائحة وتداعياتها الاقتصادية السلبية على الاتحاد.

كما واتفقت الأمانة العامة للاتحاد على عقد عدد من اللقاءات النوعية المتخصصة وجاهياً وكذلك عن بعد من خلال برنامج عمل زمني يتضمن الأولويات الاقتصادية للدول العربية يتم تنفيذها العام القادم ضمن خطة عمل الاتحاد، وذلك بهدف تعزيز التكامل الاقتصادي العربي وتفعيل العمل العربي المشترك، وتشبيك مجتمع الأعمال العربي بما يصب في صالح الاقتصادات العربية.

وشارك عن بعد كل من  محمد عامور نائب رئيس اتحاد رجال الأعمال الفلسطينيين،  طارق الشريف نائب رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية،  الشيخ فيصل بن قاسم ال ثاني رئيس رابطة رجال الاعمال القطريين، عبدالجبار هائل سعيد من جمعية الصناعيين اليمنيين، رفيق زنتوت رئيس الندوة الاقتصادية اللبنانية، ومحمد النقي من سكرتالية عربال، ومحمد الحديثي من جمعية رجال الاعمال العراقيين، الدكتور عبد الله دحلان رئيس جامعة الاعمال والتكنولوجيا، بدر عليوة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، عبد الوهاب الحواج من جمعية رجال الأعمال البحرينية، ووجيه البزري رئيس غرفة التجارة الدولية_ بيروت. هذا الى جانب مشاركة عامر العسيلي رئيس ملتقى رجال الأعمال الفلسطيني في الخليل والأمين العام المساعد طارق حجازي وجاهياً.