اتحاد رجال الأعمال العرب يشارك في ندوة حوارية حول ” تجربة الصين الرائدة في الحد من الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا (كوفيد-19)

شارك الأمين العام المساعد لاتحاد رجال الأعمال العرب سعادة السيد طارق حجازي في أعمال الندوة الرقمية حول تجربة الصين الرائدة في الحد من الاثار الاقتصادية لجائحة كورونا (Covid 19) على القطاعات الاقتصادية المختلفة بالصين، والتي نظمتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قطاع الشؤون الاقتصادية يوم الاربعاء الموافق 23/9/2020 عبر تقنية الاتصال المرئي .(Video conference)

 وشارك  في هذه الفعالية ممثلين عن الحكومة الصينية، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، ومنظمة العمل العربية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والمركز العربي الإقليمي لتدريب وتنمية رواد الأعمال والاستثمار (يونيدو – البحرين)، والمنظمة العربية للسياحة، والاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي.

وأكد السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية على أهمية انعقاد هذه الندوة في هذا التوقيت للاستفادة من تجربة الصين في الحد من التداعيات التي خلفتها جائحة كورونا والاستفادة من التجربة الصينية الرائدة.

وخلال الندوة، وصف لي تشنغ ون، سفير شؤون منتدى التعاون الصيني العربي، التعاون الصيني والعربي بأنه نموذج للتعاون الدولي، حيث ما برح الجانبان يدعمان بعضهما البعض بمختلف الأساليب، بما فيها تقديم المواد الطبية والتعاون في تطوير اللقاحات، فضلا عن تبادلهما الدعم في مختلف المناسبات الدولية، الأمر الذي يضخ قوة دافعة جديدة لتعزيز الصداقة التقليدية الصينية العربية وبناء الشراكة الاستراتيجية التي تتميز بالتعاون الشامل والتنمية المشتركة.

وأكد لياو لي تشيانغ السفير الصيني لدى مصر أن انعقاد هذه الندوة يعد إجراء هاما لتنفيذ ثمار المؤتمر الوزاري التاسع لمنتدى التعاون الصيني العربي، ويعكس عزم الصين والدول العربية على مكافحة الجائحة من خلال التضامن ودفع استئناف العمل والإنتاج بشكل مشترك.

ولفت إلى البيانات العديدة التي أصدرها العالم العربي لدعم جهود الصين لمكافحة الوباء في ذروة تفشيه، حيث قدمت الدول العربية أكثر من 10 ملايين كمامة وغيرها من المواد الطبية اللازمة إلى الصين. وإلى جانب ذلك، تمت إضاءة الأهرامات المصرية بلون العلم الوطني الصيني، وتلألأ برج خليفة الإماراتي بكلمات “تشجعي يا ووهان “، وردت الصين بما لديها لدعم جهود الدول العربية وجامعة الدول العربية لاحتواء الوباء. وحينما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا حول كوفيد-19 مؤخرا، صوتت الصين وجميع الدول العربية بالتأييد، ما يشير إلى موقفهما المشترك في هذا المجال.

وأشار حجازي إلى أن أزمة إنتشار فايروس كورونا( الكوفيد_19) أدت إلى مرور جميع اقتصاديات العالم بظروف استثنائية طارئة أدت إلى لجوء صناع القرار من مختلف الدل إلى فرض قيود لغايات الحد من إنتشار الفايروس مما نتج عنه حدوث تراجع في مستوى أداء الإنتاجية بمختلف القطاعات الاقتصادية والإنتاجية.

وبين حجازي بأن اتحاد رجال الأعمال العرب كإحدى مؤسسات العمل العربي المشترك قدقامت بإعداد دراسة تم رفعها إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والتي تضمنت حزمة متكاملة من التوصيات الهادفة إلى معالجة الأوضاع الاقتصادية والمالية الناجمة عن الجائحة. مؤكداً بأن الدراسة قد شددت على ضرورة تحقيق التكامل العربي المشترك وتسخير الإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها الوطن العربي للخروج بأقل الخسائر والتكاليف على الاقتصاد العربي ككل.

كما وأكد حجازي على أهمية النهوض بالأداء الإنتاجي في كافة المجالات والأصعدة إلى جانب تكثيف وتعزيز الجهود وذلك في سبيل الخروج من هذه الأزمة العالمية والتصدي لتداعياتها الاقتصادية على مجتمع الأعمال العربي بالشكل الذي يكون كفيل بإعاش اقتصاديات الدول العربية.

وتم خلال الندوة إستعراض تجربة الصين الرائدة في الحد من الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا على القطاعات الاقتصادية المختلفة والتي من أهمها  قطاع الطاقة، والعمل والعمال، والتجارة والاستثمار، والبيئة والنفايات الطبية، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والقطاع الخاص، والصناعة والملكية الفكرية، والزراعة، والسياحة والنقل، والاتصالات، والتعليم عن بعد.

IT Officers

Learn More →