توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية رجال الأعمال الأردنيين و المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الافريقي

 

التقى حمدي الطباع رئيس كل من  جمعية رجال الأعمال الأردنيين واتحاد رجال الأعمال العرب وأعضاء مجلس الإدارة رئيس المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الافريقي الدكتور  هاني حسن أبو زيد بحضور المدير التنفيذي للمجلس المعين حديثاً سامي شريم، في مقر الجمعية ، يوم الخميس الموافق 9/12/2021،  وذلك لبحث سُبل تعزيز علاقات التعاون المشتركة بين الجانب الأردني والجانب الافريقي وبما يعزز العلاقات العربية الافريقية على المستوى الاقتصادي والاستثماري وكذلك التجاري. هذا الى جانب توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين كل من  الجمعية والاتحاد والمجلس.

وأعرب الطباع خلال اللقاء عن سعادته بهذا التعاون وإستعرض موجزاً عن دور كل من الجمعية والاتحاد الاقتصادي في تعزيز علاقات الأردن الاقتصادية والاستثمارية مع مختلف الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة، والترويج للمزايا والحوافز والفرص الاستثمارية التي يتمتع بها الأردن وذلك من خلال مجالس الأعمال المشتركة التي ترتبط بها الجمعية، مشيراً الى وجود ما يقارب 36 مجلس أعمال مشترك و28 مذكرة تفاهم ترتبط الجمعية من خلالها مع نظرائها من  مختلف الدول العربية والأجنبية.

وأشار الطباع إلى أهمية العمل على بحث آفاق الفرص الاستثمارية خاصة في القطاعات الاقتصادية الواعدة ذات الإهتمام المشترك، لافتاً الى أن السوق الافريقي يعد من أهم الأسواق التي يأمل الأردن بنفاد منتجاته اليها، وبين الطباع تمتع الأردن بالعديد من المزايا الاستثمارية الجاذبة والتي توفر للمستثمرين بيئة آمنة للاستثمار مع تعدد الاتفاقيات التجارية الحرة ووحود العديد من المناطق الحرة والتنموية.

من جهته، أكد د. هاني حسن أبو زيد  اهتمام الجانب الافريقي  في الاستثمار في الأردن، وكذلك الوطن العربي بشكل عام، معرباً عن سعادته بتوقيع الإتفاقية، خاصة مع وجود العديد من الفرص المتنوعة على المستوى التجاري والاستثماري والتي يمكن استغلالها في تطوير العلاقات العربية الافريقية.

واستعرض أبو زيد موجزاً حول الدور الذي يؤديه المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الافريقي كمنظمة اقتصادية دبلوماسية مستقلة تأسست بموجب المادة السابعة عشرة من الاتفاقية الاقتصادية العربية الافريقية، ويعد من أهم التكتلات الاقتصادية الدولية الإقليمية الداعمة لاقتصاديات الدول العربية والإفريقية، ويعمل المجلس على ترسيخ نظام اقتصادي عربي افريقي يستوعب كافة التوجهات الاقتصادية والتجارية العامة للأعضاء من الدول و رجال الأعمال والمستثمرين.

بدوره، أكد سامي شريم المدير التنفيذي للمجلس بأنه جاري حالياً اجراءات افتتاح مكتب تمثيلي للمجلس في العاصمة عمان خلال الفترة القادمة لتكون حلقة الوصل بين المجلس ومجتمع الأعمال الأردني خاصة فيما يتعلق بالمشاريع الاستراتيجية الكبرى.

كما وناقش مجلس الإدارة عدداً من المواضيع الهامة، مشيرين الى أن  الجمعية تمثل كافة القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة،  وأكدوا كذلك على ضرورة العمل على وضع خطة عمل واضحة من خلال مذكرة التفاهم الموقعة  وذلك للنهوض بحجم الاستثمارات الثنائية وبما يصب في صالح كلا الجانبين.

وتهدف مذكرة التفاهم الى تدعيم علاقات التعاون بين جمعية رجال الأعمال العرب و المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الأفريقي ورغبة منهما في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وتطوير العمل العربي المشترك وبما يخدم ويوسع آفاق العلاقات الاقتصادية بين الجانبين وذلك من خلال تعاون الجانبين في اقامة الفعاليات والمؤتمرات والمنتديات التي تخدم تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية و التعاون في تشجيع وتسهيل تبادل الخبرات والمعلومات المتاحة لدى كلا لطرفين حول فرص تنمية التبادل التجاري بين الأردن وافريقيا واقامة المشاريع الاستثمارية في مختلف المجالات، والتشجيع على الدخول في مشاريع استثمارية مشتركة، الى جانب التعاون المشترك في عقد لقاءات ثنائية مع رجال الأعمال في المجالات ذات الإهتمام المشترك واستقبال الوفود التجارية من الجانب الأردني والجانب الافريقي والتعاون في مجال اعداد الدراسات والبحوث والإحصاءات والتقارير المشتركة في مختلف المجالات الاقتصادية، بالإضافة الى  تشجيع كلا الجانبين على المشاركة في المعارض التجارية والتعاون في اقامتها والتعريف بالمنتجات الأردنية والافريقية.

كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة ، محمد البلبيسي نائب الرئيس، المهندس عبد الرحيم البقاعي أمين السر، المهندس عبد الحليم عابدين، وطارق حجازي مدير عام الجمعية.